Sunday, April 22, 2012

حدث "تطور العباية" من سلسلة مؤتمرات تأثير التطور

قمنا بحضور حدث "تطور العباية" يوم الأحد الماضي،15 أبريل، واللي أقيم في فندق بولمان في مول الإمارات بدبي. "تطور العباية" هو جزء من سلسلة مؤتمرات "تأثير التطور" التي تقيمها وكالة Grace & Garbo  واللي تهدف إلى نشر الثقافة من خلال الأزياء- حبّينا الفكرة!
بدأ الحدث بعرض الفيديو الخاص بنا عن تراث العباية و تلته حلقة نقاش.


من بين لجنة الحوار كانت سفيرة برسيل شامبو العباية المصممة رابية زارغاربور، وصديقتنا المقربة ومستشارة  أروع عباية المصممة
أمل مراد (ترقبوا أحداث حصرية عن الموسم الرابع قريباً!). كان أيضاً من ضمن لجنة الحوار المصممة سارة المدني، مصممة العبايات الشهيرة "روج كوتور" بالإضافة إلى ديبي من مركز الشيخ محمد بن راشد للتواصل الحضاري.



تطور تصميم العبايات على مر السنين، وتحولت من كونها مجرد رداء فضفاض إلى أسلوب للتعبير عن آخر صيحات الموضة فكان من المثير للإهتمام أن نستمع إلى وجهات نظر لجنة الحوار حول تطور العباية خصوصاً أن كل منهم يأتي من خلفية مختلفة.

بسؤال اللجنة عما إذا كانوا يعتقدون أن تطور العباية قد ذهب بعيداً في وقت سريع جداً؟ أجابت ديبي بأنها تفضل أن تكون متوسطة في اختيارها للعباية، وتعتقد أنه خيار شخصي عائد للمرأة في ماذا تلبس وكيف تلبسه.
أما سارة فتعتقد أن التطور هو تغيير جيد وتقول "ان المرأة لازم تحس انها جميلة بغض النظر عن ماترتديه"، وفي نفس الوقت تعتقد أن " العباية هي مانحن عليه (كمواطنات وخليجيات) وهي الوسيلة اللي نعبر فيها عن أنفسنا بطريقة معتدلة". نوافقها الرأي!
أمل مراد ذكرتنا بأنه "يجب دائماً أن نتذكر الهدف من وراء العباية". أمل تعتقد أنه يمكننا الحصول على بعض الإلهام من آخر صرعات الموضة العالمية ونقوم بتغييرها لتتناسب مع هويتنا، لأن تقليدها تماماً لايتناسب دائماً مع ثقافتنا الخليجية. بينما المصممة رابية سعيدة لأن طبقات الأقمشة المنسدلة أصبحت مقبولة من النساء حيث أنها لاتصف الجسد (وهي الغاية من لبس العباية)، وتتناسب مع الموضة أيضاً!




سؤلت اللجنة أيضاً ما إذا كانت زيارة بعض المشاهير مثل بيونسيه إلى المنطقة وارتدائهم للعباية قد أثر سلبياً على مفهوم العباية ؟
سارة وجدت أن تصميم عبايات للمشاهير يساعد في تسويق عباياتها. وعرفنا منها أنها تصمم حالياً عباية لمادونا و ستقوم بإطلاق كوليكشن عبايات من 15 قطعة ومستوحاة من مادونا. تحمسنا نشوفها!
أما أمل مراد لاحظت أن الغرب الي يجوا دولة الإمارات ويلبسوا العباية، يختاروا قطع لها تصاميم فريدة وتظهر جزء من هويتهم أيضاً. الوصل بين الثقافات هو مايجعل العباية مميزة!




بشكل عام، أحببنا المؤتمر والنقاش الحي من لجنة الحوار، ونتفق معاهم لما قالوا إنه في النهاية  تطور العباية يتعلق بالتعبير عن النفس بطريقة معتدلة.
كيف تعتقدوا أن العباية ينبغي أن تتطور من هنا؟ نحن نود أن نرى تعاون بين مصممات العبايات وبعض المحلات المشهورة كما نرى مع مصممي الأزياء في الخارج! اتركوا لنا تعليقاتكم في الأسفل.



No comments:

Post a Comment

Post a Comment